أخبار أونلاين أخبار أونلاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

الريال كان قادر على الفوز بالكلاسيكو

كلاسيكو...الريال كان قادر على الفوز به...؟!


قرأت عشرات التحليلات عن الكلاسيكو وشاهدت العديد من الفيديوهات التحليلية للمباراة ورغم اختلاف المضمون الا ان الجميع اتفق على نقاط مهمه وهي تفوق فالفيردي تكتيكيا وبطريقة الاعداد على لوبتيغي..

احدى هذه النقاط هي الضغط الذي فرضة لاعبي البارسا على لاعبي مدريد بالخطوط الثلاث اهمها الخط الثاني بوجود رافينيا وراكي وربوسكي وارثر واغلاق جميع المنافذ وخنق اللاعبين وفصل الخطوط الثلاث بشكل كلي.

النقطة الثانية وهي توفير طريقة سهله للبناء واخراج الكرة من الخلف بسلاسة وتنوع اللعب وتفوق البارسا بذلك والنقطة الثالثة والاهم هي الرد العكسي ل فالفيردي على تحول خطة مدريد من ٤-٣-٣ الى ٣-٤-٣ بادخال سيميدو وعثمان ديمبلي واعطائه حرية الحركة للدخول للعمق مع تأخير سواريز عدة خطوات للخلف لينهار مدريد بعدها فنيا وبدنيا وتكتيكيا.

***لكن جميع التحليلات لم تتكلم عن لوبتيغي كان قادر على كسب المباراة الشوط الثاني وخصوصا بعد تغير الخطة الى ٣-٤-٣ لكن كيف...؟!

لوبتيغي غير الخطة بتبديل واحد وهو باخراج فاران وادخال فاسكيز واسقاط كاسيميرو بجانب ناتشو وراموس وصعود مارسيلو وفاسكيز بجانب لوكا وكروس ليظهر الريال قوته يمينا ويسارا وبالعمق ويسيطر على المباراة طيلة عشرة دقائق الاولى من الشوط الثاني.

بعدها قام فالفيردي بالتدخل سريعا كون فلسفة الضغط على الثلاث خطوط وفصلها عن بعضها لم تجدي نفعا ليقوم بادخال سيميدو بديلا ل رافينيا بمركز الضهير لتغطية تقدم مارسيلو وتقدم روبيرتو بمركز الجناح و ديمبلي بديلا ل كوتينهو الضعيف دفاعيا وبدنيا لتغطية تقدم فاسكيز لغلق جميع منافذ الاطراف وخلق موقف ٢ ضد ١ للبارسا.

الغرض الثاني من هذه التبديلات الاستفادة من سرعة ديمبلي وروبيرتو بالمرتدات واستغلال ضعف ارتداد كروس ولوكا دفاعيا ومن هنا بدأت الكارثة ديمبلي وروبيرتو صالو وجالو بعمق ريال مدريد اي بظهر كروس ولوكا والنتيجة ما زالت ٢-١....

بهذه اللحظة كان يجب على لوبو ايضا التدخل سريعا على الدكة عنده سيبايوس واسينسيو وماريانو لذا وجب عليه ادخال ماريانو بديلا لبيل وسيبايوس بديلا ل ايسكو لتغير شكل الفريق كاملا كخطة مضادة لدخول ديمبلي وتقدم روبيرتو لتتحول الخطة الى ٣-٥-٢ الثلاثي الدفاعي امامهم مباشرة كروس كريجيستا ولاعب ارتكاز صريح بجانبه سيبايوس وايسكو وعلى الاطراف فاسكيز ومارسيلو وامامهم ماريانو وبنزيما ليتحول شكل الفريق الى ٣-١-٤-٢ تتحول الى ٥-٣-٢ دفاعيا.

اعطاء التوازن الدفاعي كان مهم اكثر من التفكير بالتفوق العددي الهجومي فوجود كروس على الرغم من ضعفه بالتاكلينج قد يغطي المنطقة الفارغه التي ضرب بها ديمبلي ظهر لوكا وكروس بعمق ريال مدريد كما وجود لاعب حركي ك سيبايوس وايسكو بجانب كروس يعطي ارتداد دفاعي جيد وخصوصا بالتغطية كما يعطي وجود لاعب ارتكاز امام ثلاثي دفاعي حرية وراحة اكثر للمدافعين بتغطية المناطق الفارغه على الاطراف نتيجة تأخر الوينج باك(مارسيلو،فاسكيز) بالارتداد.

تحدثت عن الحالة الدفاعية اما هجوميا فنتيجة ٢-١ هي غير مخيفة جدا فتحت اسوء ظرف وبكرة ثابته او هجمه مرتده قد يعادل ريال مدريد النتيجة لكن وبما ان لوبتيجي تحت ضغط الاقاله فانه يريد الدفع بلاعبيه الى الهجوم لذا نعود الى خطة ٣-١-٤-٢ سيبايوس وايسكو مع عودة بنزيما مهامهم تفريغ المنطقة بسحب كل من راكي وسواريز وارثر من منطقة الدائرة بمنتصف الملعب ل كروس للقيام بمهام الريجيستا بالصناعه من الخلف وتحولات اللعب مع ظرورة فتح الملعب باقصى مسافة على الاطراف فاسكيز ومارسيلو من يتولو هذه المهمه وماريانو يقف بين بيكية ولينغيت لتثبيتهما بمنطقة العمق.

مواجهة الضغط الذي فرضة لاعبي البارسا بالمنتصف بضغط عكسي ولعب بين الخطوط لتفكيك هذا الضغط كان افضل وسيلة لتخفيف الضغط ومحاولة ايجاد المساحات التي اغلقها لاعبي البارسا لكن للاسف حدث ما كان غير متوقع وخسر الريال بنتيجة ثقيلة..

بقلم  #ahmed_otoum
المصدر   متعة كروية 

عن الكاتب

Amid dz

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

أخبار أونلاين